عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2010-03-03, 05:30 PM
خالد عبدالله خالد عبدالله غير متواجد حالياً
عـضـو ذهـبـي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: حائل
المشاركات: 4,622
جنس العضو: ذكر
خالد عبدالله is on a distinguished road
افتراضي زلازل قوية تضرب شمال وشرق اندونيسيا اليوم الأربعاء

ثلاثة زلازل قوية تضرب شمال وشرق اندونيسيا اليوم الأربعاء

ا ش ا ::

ضربت ثلاثة زلازل متوسطة القوة جزيرة (سولاويسى) الواقعة بشمال شرق إندونيسيا اليوم، الأربعاء، مما أثار حالة من الهلع بالمناطق الساحلية، حيث هرع آلاف الأشخاص للهرب إلى المرتفعات خشية حدوث موجات المد العاتية (تسونامى).

وقال الناطق باسم هيئة الرصد الزلزالى والبحوث الجيوفيزيقية الإندونيسية أديسون بيرنينج، بأن قوة الزلزال الأول الذى ضرب جزيرة (سولاويسى) بلغت 5.9 درجة بمقياس ريختر، موضحا أن مركز الزلزال يقع على عمق 20 كيلو مترا تحت سطح البحر، ويبعد حوالى 44 كيلو مترا عن جنوب شرق مدينة (ميلونجوانى) بالجزيرة.

وقال الناطق إن الزلزال الثانى ضرب السواحل الشمالية لجزيرة (سولاويسى) بعد ساعة واحدة فقط من الزلزال الأول، وبلغت قوته 5.6 درجة بمقياس ريختر، لافتا إلى أن مركز الزلزال يقع على عمق 20 كيلو مترا تحت سطح البحر، ويبعد حوالى 59 كيلو مترا عن جنوب شرق مدينة (ميلونجوانى).

وأوضح أن الزلزال الثالث ضرب الأجزاء الجنوبية من جزيرة سولاويسى وبلغت قوته 5.4 درجة بمقياس ريختر، ويقع مركزه على عمق 13 كيلو مترا تحت سطح البحر، ويبعد حوالى 50 كيلو متر عن شمال غرب مدينة ماجينى.

وقال إن السلطات المعنية التى لم تصدر تحذيرا بشأن احتمال حدوث تسونامى، تجرى حاليا حصرا بالخسائر الناجمة عن الزلازل الثلاثة، موضحا أن آلاف الأشخاص أحجموا عن العودة إلى منازلهم، خشية انهيارها نتيجة الهزات الارتدادية.

وكان زلزال عنيف بقوة 7.9 درجة بمقياس ريختر قد ضرب السواحل الغربية لجزيرة سومطرة فى غرب إندونيسيا نهاية سبتمبر الماضى، مما أدى إلى مصرع أكثر من 1100 شخص وتشريد عشرات الآلاف من الأشخاص.

وتعرضت المناطق الساحلية بغرب إندونيسيا لكارثة تسونامى عقب الزلزال العنيف الذى ضربها بلغت قوته 9.2 درجة بمقياس ريختر فى 26 ديسمبر 2004، مما أدى إلى مصرع 220 ألف شخص على الأقل وتشريد حوالى 500 ألف آخرين.