عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 2009-04-26, 07:00 AM
الصورة الرمزية ولد جده
ولد جده ولد جده غير متواجد حالياً
عضو ذهبــي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: حي الثغر ... جده
المشاركات: 6,342
جنس العضو: غير محدد
ولد جده is on a distinguished road
افتراضي

أكّد أن العلماء يتوقّعون زلزالاً قوياً في المنطقة العربية كل 10 أعوام ... العمري: «جازان» مُهدّدة بانهيار مبانيها في حال تعرضها لزلزال ::



عضو اللجنة الدولية لتخفيف المخاطر الزلزالية، ممثل السعودية في اللجنة، رئيس الجمعية السعودية لعروض الأرض، رئيس مركز الدراسات الزلزالية في جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العمري، في حوار مع «الحياة»، أن العلماء يتوقّعون زلزالاً قوياً يضرب المنطقة العربية كل 10 أعوام، لا تقل درجته عن 6 درجات بمقياس ريختر، لم يتم تحديد موعده.
وأوضح أن السعودية تأتي في المرتبة الثالثة بعد الجزائر واليمن في مستوى تسجيل الهزات والزلازل الأرضية في المناطق العربية، وأن 58 محطة رصد زلازل متطورة جداً، تنتشر في الأراضي السعودية، فيما أكّد أن أضعف منطقة بناء في السعودية من حيث تأثرها بالزلازل، واحتمال سقوط أبنيتها هي منطقة جازان، نتيجة لضعف البناء الهندسي بها.



س / > يشير خبراء جيولوجيون - اعتماداً على دراسات حديثة - إلى أن الدول الواقعة شمال السعودية مُعرضة لهزات أرضية شديدة قد تؤثر في بعض مناطق السعودية، ما قولكم؟



مما لا شك فيه أن المنطقة بشكل عام مهيأة لوقوع زلازل، ولو نظرنا تاريخياً لهذه المنطقة، لوجدنا أن الأردن وسورية والعراق وإيران وتركيا ولبنان دول على امتداد صدع البحر الميت، تتركّز حولها النشاطات الزلزالية.
وهناك نشاطات زلزالية مستمرة بين فترة وأخرى في تلك المناطق، وعبر التاريخ تم تسجيل أحداث زلزالية مدمرة عبر التاريخ، وحذرنا من تأثيرات في بعض المناطق، مثل جازان وحقل والبدع والعيينة وغيرها.


س/ هل تتنبؤون بوقت حدوث الزلازل قبيل وقوعها وفق دراسات وقراءات معينة، أم أن الأمر مجرد توقعات فقط؟



لا يستطيع أحد تحديد وقت ومكان وقوع الزلزال، فهذا الأمر في علم الغيب، لكن الدراسات التاريخية الزلزالية تشير إلى أن المنطقة تتعرض لزلازل تصل قوتها إلى 6 درجات على مقياس ريختر كل 10 أعوام، ومنذ العام 1985 إلى الآن، تم رصد أكثر من زلزال محسوس في منطقتنا، أولها كان العام 1983، ثم تبعته زلازل أخرى في الأعوام 1985 و1990 و1993 و1994 و1995، وهي زلازل غير مدمرة، كونها تقع في خليج العقبة والبحر الميت.


س/ أين يتركز النشاط الزلزالي في السعودية تحديداً؟


يتركز في منطقتين، الأولى منطقة خليج العقبة، والثانية في منطقة جنوب غربي المنطقة (شمال منطقتي جازان ونجران) وهي ذات نشاط زلزالي، كما أن هناك منطقة وسط السعودية وشرقها تعد أقل نشاطاً، ولا أقصد هنا منطقة الرياض التي لم يسجل في تاريخها أي نشاط زلزالي، كونها منطقة صخور رسوبية لا تجذب الزلازل


س/ ما أضعف منطقة في السعودية من ناحية ضعف البناء وحجم التصدع بها، وبالتالي قد تكون ضعيفة مع احتمال حدوث أية هزة أرضية لا سمح الله؟


تمت زيارة منطقة جازان التي تقع غالبيتها على قبب ملحية ضعيفة، إذ بمجرد وقوع أي زلزال مقداره 4 درجات على مقياس ريختر، فإنه قد يتسبب في تشققات وصدوع في المنازل، الأمر الذي قد يؤدي إلى انهيار المباني، في حين أن مستوى البناء في وسط السعودية هو الأقوى من ناحية حداثة المباني وهندستها بما يلائم أي توقعات وتطورات لأنشطة زلزالية، على رغم أن نشاطها الزلزالي منخفض


س/ ما أكثر الدول العربية التي تنشط بها الزلازل؟


أكثرها على الإطلاق منطقة شمال الجزائر، وتليها المنطقة الغربية في اليمن، ثم السعودية، ممثلة في مناطق الشمال الغربي، ومن ثم دول الشام، بينما في الدول الإسلامية المجاورة إيران بالدرجة الأولى ومن ثم تركيا، بينما لا توجد مراكز للزلازل في دول الخليج، وإنما يتم الإحساس بها عبر الزلازل التي تحدث في الدول المجاورة، وتحديداً في إيران


س/ ماذا عن منطقة مكة المكرمة، هل تقع ضمن النشاط الزلزالي؟


مدينة مكة المكرمة لا يحدث بها زلازل، وإنما منطقة مكة المكرمة تتعرض لزلازل، وقد تم تسجيل نشاطات زلزالية آخرها نشاط زلزالي في عام 1993 في منطقة الشرائع، وكانت قوته تقارب 3,7 درجة على مقياس ريختر، وهذه النشاطات تقع خارج نطاق الحرم، ناهيك عن حدوث زلازل في البحر الأحمر فيتم الإحساس بها من أهالي مكة وجدة بحكم قربها، وأقلها الطائف بحكم أنها منطقة مرتفعة.


س / كم عدد محطات الرصد الزلزالي في السعودية؟ وماذا عن فاعليتها؟



توجد الشبكة الوطنية للمرصد الزلزالي التابعة لهيئة المساحة الجيولوجية في جدة وعدد محطاتها 26، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لها 37 محطة، وجامعة الملك سعود تملك 25 محطة، وهي ذات فاعلية ومتقدمة ودقيقة جداً، ومعظمها واسعة المدى ولديها القدرة على التقاط الزلازل المحلية والإقليمية والدولية



اخوي احمد الزلازل من حولنا وربنا يلطف بنا وبجميع المسلمين قووول امين

التوقيع: