عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 2015-04-25, 03:12 PM
الصورة الرمزية الشريف زيد
الشريف زيد الشريف زيد غير متواجد حالياً
مراقب قسم الطقس والفلك
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: الطائف ( الرميده ) شرق الطائف حوالي 20 كم
المشاركات: 20,610
جنس العضو: ذكر
الشريف زيد is on a distinguished road
افتراضي

تحديث (1) نشر في : 6 رجب 1436-2015-04-2501:23 PM

دمار في العاصمة وانهيارات بإيفرست

أكثر من 150 قتيلاً في زلزال نيبال



سبق- متابعة: قال المتحدث باسم وزارة الداخلية النيبالية، إن أكثر من 150 شخصاً لقوا حتفهم في العاصمة النيبالية كاتماندو، من جرّاء الزلزال المدمّر الذي ضرب البلاد السبت.

ووفقا لـ cnn فقد ضرب نيبال زلزالٌ عنيفٌ بلغت قوته 7.9 درجة، أدّى إلى وقوع انهيارات في المباني في العاصمة ووقوع انزلاقات أرضية وانهيارات جليدية في جبل إيفرست، أعلى قمة في العالم، بحسبما أفاد مركز المسح الجيولوجي الأمريكي.

وقال داوا ستيفن شيربا، الذي يترأس أكبر حملات التسلق في إيفرست، إن انهيارات أرضية وجليدية وقعت في الجبل نتيجة الزلزال الذي ضرب جبال الهمالايا، ولم يتم التأكد بعد من حالة المتسلقين.. وأفاد مركز المسح الزلزالي الأمريكي الذي رصد وقوع الزلزال، بانه يعد من الزلازل السطحية، حيث لا يتعدّى عمقه الميلين.

وكان المرصد قد قدّر قوة الزلزال في البداية بـ 7.5 درجة، لكنه عدّل من مقياس شدة الزلزال لاحقاً، كما ذكر أن هزات ارتدادية أعقبت الزلزال بلغت قوتها بين 6.6 درجة، و5.1 درجة، وشعر المواطنون بالاهتزاز من جراء الزلزال الذي صنّفه المركز ما بين فائق الشدة وشديد، حيث اقترب من أعلى درجة على المقياس المؤلف من 8 درجات، كما شعر بالهِزة في مناطق تبعد أكثر من 200 ميل داخل حدود الهند، حيث قال المسؤولون إن شدته هناك بلغت نحو 5 درجات.

وأسفر الزلزال عن تدمير مبان وقطع الطرقات، ونقلت cnn عن شهود عيان بأنهم رأوا واجهات المباني المنهارة، وسمع أصوات انفجارات، حيث خرج الناس في العاصمة كاتماندو إلى الشوارع وسط حالة من الذعر، وظهرت صور للمباني المهشمة والمدمّرة على وسائل التواصل الاجتماعي.

رئيس وزراء الهندي ناريندرا مودي، قال في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، إننا "نعمل على جمع المزيد من المعلومات، كما نعمل على الوصول إلى المتضررين، في الهند وفي نيبال".

التوقيع:
https://twitter.com/Zaid_5G
رد مع اقتباس