شبكة البراري - الجراد حديث المجالس هذه الايام ( تقرير ممتع ومفيد )
شبكة البراري

شبكة البراري (http://www.albrari.com/vb/index.php)
-   الأرشيف للمواضيع المنقولة والمكررة (http://www.albrari.com/vb/forumdisplay.php?f=50)
-   -   الجراد حديث المجالس هذه الايام ( تقرير ممتع ومفيد ) (http://www.albrari.com/vb/showthread.php?t=79748)

ابونادر 2013-03-19 11:34 صباحاً

الجراد حديث المجالس هذه الايام ( تقرير ممتع ومفيد )
 
اخواني واخواتي الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيث أن الجراد في هذه الفترة هو حديث المجالس
نقدم لكم هذا التقرير المبسط عن الجراد , معلومات مختصرة وصور متنوعة تم جمعها من الواتساب
وأماكن أخرى أرجو أن يكون فيها المتعة والفائدة
الجراد أنواعه وأماكن تواجده
يصل أنواع الجراد في العالم إلى عشرين ألف نوع ويتكاثر بسرعة كبيره عن طريق البيض
وتعتبر قارة إفريقيا هي الموطن الاصلي لتواجده وتكاثره
ولكن نحن يهمنا جرادنا المعروف الذي يصل إلينا ونفرح به ونستضيفه بالأكل والبيع


يغرس الجراد بيضه في الأرض ويقال لايفقس إلا بعد نزول المطر وقد يستمر سنوات داخل الأرض ينتظر المطر


يطير الجراد على شكل أسراب قد يغطي أحيانا مئات الكيلومترات من الارض




والجراد لايتوقف طويلا في مكان واحد بل يتحرك باستمرار بحثا عن غذاءه
ومع الوقت يقطع المسافات الطويلة والمثل العامي يقول ( لاتحسبن الجراد بمصيده أمس )



والجراد بعد التفقيس يسمى ( الدبا ) ثم ( الخيفان ) ثم ينقسم الى ذكور تسمى ( الزعيري ) والأنات تسمى ( مكن )


وأفضلها وألذها الأناثي قبل أن تضع البيض فإذا وضعت البيض أصبحت كالذكور عديمة الفائدة .

ابونادر 2013-03-19 11:35 صباحاً


( الضب شبعان دبا )

ويقولون أن الضب إذا شاف ( الدبا )

فرح به وأخذ يتبعه ويأكل منه

وإذا شبع تذكر جحره ثم رجع يبحث عنه فيضل طريقه لبعد المسافة فيخسر منزله بسبب الجراد



الدليل على جواز أكل الجراد
قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( أحلت لنا ميتتان ودمان السمك والجراد والكبد والطحاال )
.

والجراد يشكل خطورة كبيره على المحصولات الزراعية



حيث أنه يقضي عليها في وقت قياسي قصير فيأكل الأخضر واليابس إن لم تتم مكافحته



وتتم مكافحة الجراد بطرق قديمة وتكون بالحفر

أو إحراق إطارات السيارات

أو بطرق حديثه وذلك برشه بالمبيدات




ومن أعداء الجراد الانسان و الطيور والفئران والثعابين والخنافس والعناكب

ابونادر 2013-03-19 11:37 صباحاً

ويتم صيد الجراد بطريقة بدائيه وذلك بجمعه بالأيدي من الأرض والشجر في الليالي الباردة






ولا تخلو عملية اصطياده من بعض المخاطر لذلك يجب الحذر منها




ثم يجمع في أكياس




ويباع في الأسواق بأسعر خيالية ويعتبر الجراد الوجبة المفضلة لدى كبار السن فيحرصون على شرائه بأي ثمن





ابونادر 2013-03-19 11:38 صباحاً

تتم إعداد وجبة الجراد بطريقتين /
إما بالشوي على النار وهي طريقة سهله


أو طبخه بالماء والملح




وتجفيفه بالشمس عدة أيام حتى يصبح مقرمش وجاهز للأكل ( تـاكل صوابيعك وراه )




والجراد غذاء مفيد وله فوائد كثيرة فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات
حيث أنه يتغذى على جميع أنواع النباتات والأشجار وهو علاج ووقاية بإذن الله للكثير من الأمراض
ويقول المثل العامي ( إذا جاء الجراد انثر الدواء وإذا جاء الفقع صر الدواء )


وفي هذا الوقت تفنن بعض الناس بطبخة فقدموه على الموائد بأشكال مختلفة






الفوتشوب والجراد


ونختم التقرير بهذه الجرادة وهي جراده يملكها صاحبنا ابو جود وقد كسر رجلها ليتمكن أطفاله
من اللعب بها في فناء منزلهم دون أن تطير
وقد سمعنا من أنباء غير مؤكدة انه سيشارك بها في مزايين الجراد في الموسم المقبل ههههههه


أتمنى لكم الفائدة في هذا التقرير المبسط عن حبيب الملايين ههههههه
والى اللقاء في تقرير قادم بإذن الله تعالى

محمـد المحمـدي 2013-03-19 01:58 مساءٍ

معلومات قيمه جدا لاول مرة اطلع عليها

تقرير مميز جدا جدا

مليانه الديره عندنا في مستورة وكنا نشويه
او نطبخه ونشرب المرقه ولا نعرف السبب
جزاك الله خير يالغالي على جهودك الموفقه وبارك فيك

كمال البدور 2013-03-19 06:21 مساءٍ

معلومات قيمه وصور جميله
تقرير مميز ورائع
مشكور اخي الفاضل
وتقبل تقيمي المتواضع مع طلب الاذن من المشرفين
تحياتي لك

Alkasir 2013-03-19 08:19 مساءٍ

بارك الله فيك

على الموضوع المتكامل عن الجراد

زمان كنا نأكله

ونسأل الله أن يرحمنا ويتجاوز عنا

طريقة شويه على النار وطبخه في الماء الحار تعذيب له

نسأل الله العفو

وش عنده البشير حاطينه جراده؟؟!!

صالح الفريح 2013-03-19 10:20 مساءٍ

العذر منك الغالي
الصور يوجد فيها ختم لمنتدى اخر
وهذا مخالف لقوانبن المنتدى
لك تحياتي


الساعة الآن: 01:52 مساءٍ

Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة © لشبكة ومنتديات البراري 2010